کد مطلب:58545 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

فی ذکر بعض خصائصه ومناقبه وفضائله











كان علیه السلام یشبه النبی صلّی الله علیه وآله وسلّم من صدره إلی رجلیه وكان الحسن علیه السلام یشبهه من صدره إلی رأسه كما تقدم[1] .

وروی سعید بن راشد، عن یعلی بن مرّة قال: سمعت رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم یقول: «حسین منّی وأنا من حسین، أحبّ الله من أحبّ حسیناً، حسین سبط من الأسباط»[2] .

وروی عبدالله بن میمون القدّاح، عن جعفر بن محمّد علیهما السلام قال: «إصطرع الحسن والحسین بین یدی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: إیهاً[3] حسن خذ حسیناً،

[صفحه 392]

فقالت فاطمة علیها السلام: یا رسول الله أتستنهض الكبیر علی الصغیر؟ فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: هذا جبرئیل یقول للحسین: ایهاً حسین خذ حسناً»[4] .

وروی الأوزاعی، عن عبدالله بن شدّاد، عن اُمّ الفضل، أنّها دخلت علی رسول الله صلی الله علیه واله وسلّم فقالت: یا رسول الله رأیت اللیلة حُلماً منكراً.

قال: «وما رأیت؟».

فقالت: إنّه شدید.

قال: «وما هو؟».

قالت: رأیت كانّ قطعة من جسدك قطعت ووضعت فی حجری.

فقال رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم: «خیراً رأیت، تلد فاطمة غلاماً فیكون فی حجرك».

فولدت الحسین علیه السلام وكان فی حجری كما قال صلوات الله علیه وآله.

قالت: فدخلت به یوماً علی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم فوضعته فی حجره، ثمّ حانت منّی التفاتة فإذا عینا رسول اللهّ صلّی الله علیه واله وسلّم تهرقان بالدموع، فقلت: بابی أنت واُمّی یا رسول الله مالك؟

قال: «أتانی جبرئیل فاخبرنی أنّ اُمّتی ستقتل ابنی هذا، وأتانی بتربة

[صفحه 393]

من تربته حمراء»[5] .

وفی مسند الرضا علیه السلام: عن علیّ بن الحسین علیهما السلام قال: «حدّثتنی أسماء بنت عمیس قالت: لمّا كان بعد حول من مولد الحسن علیه السلام ولد الحسین علیه السلام فجاء النبیّ علیه وآله السلام فقال: یا أسماء هاتی ابنی، فدفعته إلیه فی خرقة بیضاء فأذّن فی اُذنه الیمنی، وأقام فی الیسری، ووضعه فی حجره وبكی.

قالت أسماء: فداك أبی واُمّی ممّ بكاؤك؟

قال: من ابنی هذا.

قلت: إنّه ولد الساعة!

قال: یا أسماء تقتله الفئة الباغیة من بعدی، لا أنالهم الله شفاعتی، ثمّ قال: یا أسماء، لا تخبری فاطمة فإنّها حدیث عهد بولادته، ثمّ قال لعلیّ: أیّ شیءٍ سمّیت ابنی هذا؟

قال: ما كنت لأسبقك باسمه یا رسول الله، وقد كنت اُحبّ أن اُسمّیه حرباً.

فقال رسول الله: ما كنت لأسبق باسمه ربّی.

فأتاه جبرئیل فقال: الجبّار یقرئك السلام ویقول: سمّه باسم ابن هارون.

فقال: وما اسم ابن هارون؟

قال: شبیر.

[صفحه 394]

قال: لسانی عربیّ.

قال: سمّه الحسین.

فسمّاه الحسین، ثمّ عقّ عنه یوم سابعه بكبشین أملحین، وحلق رأسه وتصدّق بوزن شعره وَرِقاً، وطلی رأسه بالخلوق وقال: الدم فعل الجاهلیّة، وأعطی القابلة فخذ كبش»[6] .

وروی الضحّاك، عن ابن المخارق، عن اُمّ سلمة رضی الله عنها قالت: بینا رسول الله صلّی اللهّ علیه وآله وسلّم ذات یوم جالس والحسین علیه السلام فی حجره إذ هملت عیناه بالدموع فقلت: یا رسول الله أراك تبكی جعلت فداك؟

قال: «جاءنی جبرئیل علیه السلام فعزّانی بابنی الحسین، وأخبرنی أنّ طائفة من اُمّتی ستقتله، لا أنالهم الله شفاعتی»[7] .

وروی بإسناد آخر عن اُمّ سلمة: أنّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم خرج من عندنا ذات لیلة فغاب عنّا طویلاً ثم جاءنا وهو أشعث أغبر ویده مضمومة، فقلت له: یا رسول الله، ما لی أراك شَعِثاً مغبرّاً؟

فقال: «اُسری بی فی هذه اللیلة إلی موضع من العراق یقال له: كربلاء، فاُریت فیه مصرع الحسین ابنی وجماعة من ولدی وأهل بیتی، فلم أزل ألقط منه دماءهم فها هی فی یدی» وبسطها فقال: «خذیه واحتفظی به».

فأخذته فإذا هو شبه تراب أحمر، فوضعته فی قارورة وشددت رأسها واحتفظت بها، فلمّا خرج الحسین علیه السلام متوجّها نحو العراق كنت اُخرج تلك القارورة فی كلّ یوم ولیلة فاشمّها وأنظر إلیها ثمّ أبكی لمصابه،

[صفحه 395]

فلمّا كان یوم العاشر من المحرّم ـ وهو الیوم الذی قُتل فیه ـ أخرجتها فی أوّل النهار وهی بحالها ثمّ عدت إلیها آخر النهار فإذا هی دمٌ عبیط، فصحت فی بیتی وكظمت غیظی مخافة أن یسمع أعداؤهم بالمدینة فیسرعوا بالشماتة، فلم أزل حافظة للوقت والیوم حتّی جاء الناعی ینعاه، فحقّق مارأیت[8] .

وعن ابن عبّاس رضی الله عنه، عن النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم قال: «قال لی جبرئیل علیه السلام: إنّ الله جلّ جلاله قتل بدم یحیی بن زكریّا سبعین ألفاً، وهو قاتل بدم ابنك الحسین سبعین ألفاً وسبعین ألفاً»[9] .

وروی سفیان بن عیینة، عن علیّ بن زید، عن علیّ بن الحسین علیهما السلام قال: «خرجنا مع الحسین علیه السلام فما نزل منزلاً ولا ارتحل عنه إلاّ ذكر یحیی بن زكریّا، وقال یوماً: من هوان الدنیا علی الله عزّ وجلّ أنّ رأس یحیی بن زكریّا اُهدی إلی بغیّ من بغایا بنی إسرائیل»[10] .

وروی یوسف بن عبدة قال: سمعت محمّد بن سیرین یقول: لم تُرَ هذه الحمرة فی السماء إلاّ بعد قتل الحسین علیه السلام[11] .

[صفحه 396]

وذكر الحافظ الشیخ أبو بكر البیهقی فی كتاب دلائل النبوة قال: أخبرنا القطّان: حدّثنا عبدالله بن جعفر، حدّثنا یعقوب بن سفیان، حدّثنا سلیمان ابن حرب، حدّثنا حمّاد بن زید، عن معمر قال: أوّل ما عُرف الزهری تكلّم فی مجلس الولید بن عبد الملك، فقال الولید: أیّكم یعلم ما فعلت أحجار بیت المقدس یوم قتل الحسین بن علیّ؟

فقال الزهری: بلغنی أنّه لم یُقلب حجرٌ إلاّ وجد تحته دمٌ عبیط[12] .

قال: وأخبرنا القطّان بإسناده، عن علیّ بن مسهر قال: حدّثتنی جدّتی قالت: كنت أیّام الحسین علیه السلام جاریة شابّة فكانت السماء أیّاماً علقة[13] .

قال: وأخبرنا القطّان بإسناده، عن جمیل بن مرّة قال: أصابوا إبلاً فی عسكر الحسین علیه السلام یوم قُتل فنحروها وطبخوها، قال: فصارت مثل العلقم فما استطاعوا أن یسیغوا منها شیئاً[14] .

وعن ابن عبّاس قال: رأیت النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم فیما یری النائم ذات یوم بنصف النهار أشعث أغبر، بیده قارورة فیها دم، فقلت: بأبی أنت واُمّی یا رسول الله ما هذه؟

[صفحه 397]

قال: «هذا دم الحسین علیه السلام وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ الیوم».

فاُحصی بذلك الوقت فوجد [قد] قتل ذلك الیوم[15] .

وعن نضرة الأزدیّة: لمّا قتل الحسین بن علی علیهما السلام مطرت السماء دماً، فأصبحت وكلّ شیء لنا ملء دم!![16] .

وروی محمد بن مسلم، عن السیدین الباقر والصادق علیهما السلام قال: سمعتهما یقولان: «إنّ الله تعالی عوّض الحسین علیه السلام من قتله: أن جعل الإمامة فی ذرّیّته، والشفاء فی تربته، وإجابة الدعاء عند قبره، ولاتُعدّ أیّام زائره جائیاً وراجعاً من عمره».

قال محمد بن مسلم: فقلت لأبی عبدالله علیه السلام: هذه الخلال تنال بالحسین فماله هو فی نفسه؟

قال: «إنّ الله تعالی ألحقه بالنبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم فكان معه فی درجته ومنزلته» ثمّ تلا أبو عبدالله علیه السلام: (وَالَّذِینَ آمَنُوا وَأتبَعَتهُم ذُرِیّتهُم بإیفانٍ أَلحَقتا بِهِم ذُرِّیَّتَهُم)[17] [18] .

وَالأخبار فی هذا المعنی أكثر من أن تحصی.

[صفحه 398]

وممّا روی فی السبطین علیهما السلام: ما رواه عتبة بن غزوان قال: كان النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم یصلّی فجاء الحسن والحسین یركبان ظهره، فانصرف فوضعهما فی حجره وجعل یقبّل هذا مرّة وهذا مرّة، فقالقوم: أتحبّهما یا رسول الله؟

فقال: «ما لی لا اُحبّ ریحانتیّ من الدنیا»[19] .

وروی سلمان الفارسی قال: سمعت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وهو یقول: «الحسن والحسین ابنیّ من أحبّهما أحبّنی، ومن أحبّنی أحبّه الله، ومن أحبّه الله أدخله الجنّة، ومن أبغضهما أبغضنی، ومن أبغضنی أبغضه الله، ومن أبغضه الله أدخله النار علی وجهه»[20] .

وروی ابن لهیعة عن أبی عوانة رفعه إلی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم: أنّ الحسن والحسین شنفا[21] العرش، وأنّ الجنّة قالت: یا ربّ اسكنتنی الضعفاء والمساكین، فقال لها الله تعالی: «ألا ترضین أنّی زیّنت أركانك بالحسن والحسین، قال: فماست كما تمیس[22] العروس فرحاً»[23] .

وروی عبدالله بن بریدة قال: سمعت أبی یقول: كان رسول الله صلّیالله علیه وآله وسلّم یخطبنا فجاء الحسن والحسین علیهما السلام وعلیهما قمیصان أحمران یمشیان ویعثران، فنزل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم

[صفحه 399]

من المنبر فحملهما ووضعهما بین یدیه، ثمّ قال: «صدق الله تعالی: (اِنّما اَموالُكُم وَاَولأدُكُم فِتنَةٌ)[24] نظرت إلی هذین الصبیّین یمشیان ویعثران فلم أصبر حتّی قطعت حدیثی ورفعتهما»[25] .

وأما ما جاء من الروایة فی ثواب زیارته، وفضل تربته، وكیفیّة أخذها، وغیر ذلك ممّا یتعلّق بجلال رتبته، وعلوّ منزلته عند الله فكثیرة، وما ذكرناه كاف فی هذا الباب.

[صفحه 400]



صفحه 392، 393، 394، 395، 396، 397، 398، 399، 400.





    1. تقدم فی صفحة: 413
    2. كامل الزیارات: 52 و 53، ارشاد المفید 2: 127، المصنّف لابن أبی شیبة 12:102 و 12244، سنن ابن ماجة 1: 51، الأدب المفرد للبخاری 1: 364 و 455، والتاریخ الكبیر 8: 414 و 3536، مسند أحمد 4: 172، صحیح الترمذی 5:658 و 3775، المعجم الكبیر للطبرانی 3: 20 و 2586 و 2587 و 2589، مستدرك الحاكم 3: 177، ووافقه الذهبی فی تلخیص المستدرك، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام الحسین (ع) ـ: 79 و 112، اُسد الغابة 2: 19، جامع الأصول 9: 29، ذخائر العقبی: 33 1، سیر أعلام النبلاء 3: 190، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 3 4: 270 و 35.
    3. إیهِ: اسم سُمیَ به الفعل، لأن معناه الأمر. تقول للرجل إذا استزدته من حدیث أو عمل:إیهِ (بكسر الهاء). قال ابن السكیت: فإن وصلت نؤنت فقلت: إیهٍ حدثنا.»الصحاح ـ أیه ـ 6: 2226».
    4. قرب الاسناد: 101 و 339، أمالی الصدوق: 361، ارشاد المفید 2: 128، أمالی الطوسی 2: 172، مناقب ابن شهرآشوب 3: 393، مقتل الخوارزمی: 105، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الإمام الحسین (ع) ـ 116 ـ 117 و154 ـ 156، أسد الغابة 2: 19، ذخائر العقبی: 134، الاصابة: 1: 332، وفی بعضها باختلاف یسیر، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار43: 276 و 45.
    5. ارشاد المفید 2: 129، دلائل الامامة: 72، مستدرك الحاكم 3: 176، دلائل النبوة للبیهقی 6: 468، مقتل الخوارزمی 1: 158، البدایة والنهایة 6: 230.
    6. عیون أخبار الرضا (ع) 2: 25 و ضمن حدیث 5.
    7. ارشاد المفید 2: 130، كشف الغمة 2: 7.
    8. ارشاد المفید 2: 130، كشف الغمة 2: 8، وروی مضمونه الیعقوبی فی تاریخه 2: 245.
    9. تاریخ بغداد ا: 2 4 1، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الإمام الحسین (ع) ـ 241 و 286، الفردوس لابن شیرویه 3: 187 و 4515.
    10. ارشاد المفید 2: 32 1، مجمع البیان 3: 502، كشف الغمة 2: 9.
    11. ارشاد المفید 2: 132، كشف الغمة 2: 9، طبقات ابن سعد ـ ترجمة الامام الحسین (ع) ـ ج 8 انظر: مجلة تراثنا العدد 10: ص 200 ح 326، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام علی (ع) ـ: 245 و 298، وباختلاف یسیر فی: المعجم الكبیر للطبرانی 3: 122 و 2840، ونحوه فی: سیر أعلام النبلاء 3: 312، وتاریخ الاسلام للذهبی: ص 15حوادث سنة 61.
    12. دلائل النبوة للبیهقی 6: 471، ورواه الطبرانی فی المعجم الكبیر 3: 127 و2856، والذهبی فی سیر أعلام النبلاء 3: 314، وتاریخ الاسلام: ص 16 حوادث سنة 61، والهیثمی فی مجمع الزوائد 9: 197.
    13. دلائل النبوة للبیهقی 6: 472، ورواه الطبرانی فی المعجم الكبیر 3: 120 و 2836، وابن عساكر فی تاریخه ـ ترجمة الامام الحسین (ع) ـ: 242 و 289، والهیثمی فی مجمع الزوائد 9: 196.
    14. دلائل النبوة للبیهقی 6: 472، ورواه الذهبی فی سیر أعلام النبلاء 3: 313، وتاریخ الاسلام: ص 15 حوادث سنة 61.
    15. مسند أحمد 1: 242 و 283، المعجم الكبیر للطبرانی 3: 116 و 2822، مستدرك الحاكم 4: 397، ووافقه الذهبی فی تلخیص المستدرك، دلائل النبوة للبیهقی 6: 471، تاریخ بغداد 1: 142، تاریخ ابن عساكر - ترجمة الامام الحسین (ع) -: 261 و 325، اُسد الغابة 2: 23، سیر أعلام النبلاء 3:315، تاریخ الاسلام للذهبی: ص 17 حوادث سنة 61، البدایة والنهایة 6: 231، تهذیب التهذیب 2: 355، مجمع الزوائد 9: 194.
    16. طبقات ابن سعد ـ ترجمة الامام الحسین (ع) ـ ج 8 انظر: مجلة تراثنا العدد 10: ص 199ح 321، دلائل النبوة للبیهقی 6: 471، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام الحسین (ع) ـ244 و295، سیر أعلام النبلاء 3: 312.
    17. الطور 52: 21.
    18. أمالی الطوسی ا: 324.
    19. مناقب ابن شهرآشوب 3: 383.
    20. مستدرك الحاكم 3: 166، وباختلاف یسیر فی: إرشاد المفید 2: 28، وتاریخ ا بن عساكر ـ ترجمة الامام الحسین (ع) ـ: 97 - 98 و 131 و 132، كفایة الطالب: 422.
    21. الشنف: القرط الأعلی. «الصحاح ـ شنف ـ 4: 1383».
    22. المیس: ضرب من المیسان، أی ضرب من المشی فی تبختر وتهاد، كما تمیس الجاریة العروس «العین 7: 323».
    23. ارشاد المفید 2: 127، مناقب ابن شهرآشوب:395، وقطعة منه فی: تاریخ بغداد 2:238، ومجمع الزوائد 9: 184، وكنز العمال 12: 121.
    24. الأنفال 8: 28، التغابن 64: 15.
    25. مسند أحمد 5: 4 35، صحیح الترمذی 5: 658 و 3774، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام الحسین (ع) ـ: 107 و 144 و145.